Friday, December 14, 2012

تصفح موقع ويكيبيديا بدون الحاجة إلى اتصال بالشبكة



ويكيبيديا مرجع رائع للمعلومات فهو يمدك بكل صغيرة و كبيرة عن المعلومة أو المعلومات التي تبحث عنها ، لا أشك في أن كل مستخدم على الشبكة يستخدم هذه الموسوعة الرائعة ، و لكن هل فكرت يوما في تصفحها أينما كنت ؟ و دون استخدام الحاجة إلى الإتصال بالشبكة ؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا الموضوع



أولا ، سنعرفكم بالبرنامج الذي سنستخدمه ، إنه kiwix  ، كيويكس برنامج حر قادر على قراءة ملفات ZIM. ملفات ZIM عبارة عن ملفات تدمج محتوى الوسائط المتعددة (نص، صورة، فيديو) التي تأتي بشكل أساسي من الشبكة العنكبوتية العالمية، مثل المدونات أو مواقع الويكي. كيويكس إذاً حل يسمح لك بتصفح المحتوى من دون إتصال بالشبكة .

 +  مميزات البرنامج                           


  • البرنامج مجاني .
  • إمكانية الإختيار بين النسخة المحمولة و المثبتة .
  • 27 لغة منها العربية
  • دعمه التام للغة العربية !


 -  لنكمل الموضوع                             

يمكنك تحميل البرنامج من هنا ، للإشارة فالبرنامج هو مجاني يعمل على جميع الأنظمة (بشرط اختيارك لنظامك) ، و الجميل أيضا هو أنه يتكون من نسخة محمولة ، و نسخة تحتاج لتثبيت كما ذكرت سابقا .. و لكن شرحنا ينطبق على هذه الأخيرة كون أن المحمولة بها بعض المشاكل الني لن أقوم بذكرها ، بعد التحميل ندخل على مجلد install ، ثم نقوم بتنصيب البرنامج مثله كمثل أي برنامج آخر :)

بعد التنصيب هذه هي الواجهة التي ستظهر لك

واجهة البرنامج | من التقاطي
يبدو أنك ذهبت بسرعة لتبحث :) لا تتسرع .. عليك أن تقوم بتحميل ملف ZIM للنسخة العربية من ويكيبيديا (يمكنك التحميل من الموقع الرئيسي)
الآن بعد تحميلك الملف المضغوط نذهب إلى مجلد Data ثم مجلد Content ، ثم ستجد الملف
الآن نعود لبرنامجنا ثم نضعط على الإختصار Ctrl + O ، أو يمكنك الذهاب إلى ملف --> افتح ملفا ، ثم نقوم باختيار ملف الـZIM .. لتظهر لك بعدها رسالة للتأكيد نضغط على موافق ، ننتظر قليلا لتَتِم فهرسة الملف ، هل تمت الفهرسة ؟

مبارك يمكنك الآن تصفح موسوعتك المفضلة في أي مكان و زمان دون اتصال بالشبكة ..

0 comments:

Post a Comment